الاثنين، 30 يناير 2012

دور القيم في بناء المجتمعات:

بقلم :الأستاذ علال المديني
   
دور القيم في بناء المجتمعات:
    لا أحد ينكر الدور الأساسي للقيم في بناء المجتمعات ، فالأنماط الاجتماعية القائمة في كل مجتمع ما تقوم أساسا على منظومة القيم والأخلاق لتلك المجتمعات، وبالتالي فالحديث عن أي نموذج اجتماعي هو بالضرورة حديث عن القيم والأخلاق .
   الحديث عن أي دعوة  إلى تنميط العالم وفق منظومة قيم معينة مهما ادعت أنها كونية وعالمية لن تجد أي صدى عند  الجمهور الواسع من الناس الذين يرون فيها هيمنة وقتل للهوية والخصوصية ،وهي دعوة باطلة منطقيا وواقعيا ، فالاختلاف والتنوع قائم في الكون على مستويات متعددة من حيث اللون والجنس واللسان بل إلى درجة اختلاف البصمات وعدم تطابقها ولو مرة واحدة بين بني البشر رغم أن نسمة السكان وصلت إلى التعداد بالمليارات، إضافة أنه لم يثبت في تاريخ البشرية أن انتفى التنوع والاختلاف لصالح الاتحاد والأمة الواحدة .
    القيم الكونية أو القيم الإنسانية المشتركة أو القيم الواحدة كلها دعوات ظاهرها الرحمة وبطنها فيه عذاب واستعمار حضاري في أبشع صوره وتجلياته ، فبدل الاقتصار على الاستعمار العسكري الذي كان ينهب ثروة البلد ويستغل اقتصاديتها كانت هذه الدعوة استعمارا لكينونة الإنسان وسر وجوده في هذا الكون وإفراغه من محتواه الوجودي وتجريده من مجال تداوله التاريخي والحضاري .
                                                       علال المديني


بقلم :الأستاذ علال المديني
بســـــــم الله الرحــــــــمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
كتاب الصلاة:
باب الأوقات التي تكره فيها الصلاة:
مسألة مهمة:
-         المكتوبات أو الفرض من الصلاة إذا نسيها أو نام عنها صلاها كلما ذكرها في أي وقت.
-         الصلوات المسنونة وسائر النوافل والتطوع لا يصلى شيء من ذلك في الأوقات الآتية:
  * عند  طلوع الشمس.
  * عند غروب الشمس.
  * بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس.
  * بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
مسألة : تذكير
*   من دخل المسجد بعد صلاة العصر وقد صلاها فلا يركع الركعتين تحية المسجد قبل غروب الشمس.
*   من دخل المسجد بعد صلاة الصبح وقد صلاها فلا يركع الركعتين تحية المسجد قبل طلوع الشمس.
*   من دخل المسجد وقد فاته العصر أو الصبح جاز له إن كان في الوقت سعة :
أن يركع ركعتي المسجد قبل أن يصلي المكتوبة.
*خطبة الجمعة والمكروهات :
إذا دخل المصلي يوم الجمعة والإمام يخطب ، لا يصلي الركعتين وهو مذهب مالك رحمه الله.
*الحج والمكروهات:
كل وقت يكره فيه التطوع فلا يركع ركعتا الطواف عند مالك رحمه الله.
*سجود التلاوة والمكروهات من الأوقات:
كل وقت يكره فيه التطوع لا يسجد ذلك الوقت ولا شيء عليه.

 
     
 

 الفتوى                             و                        الرأسمالية..
 
  دعا الشيخ يوسف القرضاوي - حفظه الله - إلى مقاطعة البضائع الصينية والروسية ، إلا أنه كان عليه في نفس الوقت أن يدعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية ،حتى لا يعترض أحد على هذه الدعوة ويعتبرها هدية إلى الولايات المتحدة الأمريكية والصهيونية العالمية .
     دعوة الشيخ يوسف القرضاوي ^حفظه الله^  تأتي في سياق عربي وإسلامي ودولي حساس ومجهول المصير، فالعالم العربي والإسلامي يعرف حراكا شعبيا تقوده الصحوة الإسلامية  ضد الظلم والاستبداد إلا أن هذا الحراك تنصب له المكائد والعراقيل من أجل صرفه عن هدفه النبيل، أما دوليا فالعالم يعيش أزمة مالية خانقة بسبب النظام الرأسمالي الظالم الذي يكدس الثروة في يدي فئة قليلة ، وظهور اقتصاديات صاعدة مثل الصين "التي دعا الشيخ لمقاطعة بضائعها" ، هذه الأزمة قد تعصف بالنظام الرأسمالي وبمادئه وقيمه وظهور نظام عالمي جديد. و بالتالي فأي دعوة في هذا السياق ينبغي أن تراعي الظروف السياسية والاقتصادية والتاريخية والمستقبلية ، وأن تكون وفق سياسة شرعية حكيمة وعلمية تخدم الأمة الإسلامية ومصالحها على المستوى القريب والبعيد، ولا تخدم أطرافا معينة لا نعرف مدى التزامها بقضايا الأمة ومصالحها ، حتى لا تنعكس سلبا على الإسلام والمسلمين ونكون نحن طرف غير مباشر يساعد في تكليب كل القوى العالمية علينا ، ويتم استعمارنا من جديد وما ذالك عليهم ببعيد والله تعالى يقول" {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
     الأسئلة التي  تطرح مع هذه الفتوى،ما هي البضائع التي سنستهلك ونحن نعرف أن العرب لا يصنعون ؟
هل نستهلك البضائع الأمريكية والأوريبة أم البضائع التركية ؟
وهل هذه الدعوة وبهذه الشدة كان لا بد منها في هذا الوقت والظرف العالمي ، وهل من الحكمة والعقل أن ندخل في حرب مع الصين على موقفها من الأحداث في سوريا وإذا اتخذنا الصين عدوا من يكون لنا صديقا ؟
عندما تختلط الفتوى بالسياسة والاقتصاد ومصالح الأمة والرأسمالية ينبغي على المرأ التروي كثيرا حتى يتخذ الموقف الصحيح.
  الشيخ يوسف القرضاوي من علماء الأمة، لكن على الشيخ بسبب كبر سنه أن يتوقف عن الفتوى لأنه قد يختلط عليه الأمر وطلبة العلوم الشرعية يعرفون معنى الاختلاط وأسبابه والسن من بين أهم أسبابه.


           

 صلاح الرعية بصلاح الإمام

قالت الحكماء‏:‏ الناس تبع لإمامهم في الخير والشر‏.‏

وقال أبو حازم الأعرج‏:‏ الإمام سوق فما نفق عنده جلب إليه‏.‏

ولما أتي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتاج كسرى وسواريه قال‏:‏ إن الذي أدى هذا لأمين‏!‏ قال له رجل‏:‏ يا أمير المؤمنين أنت أمين الله يؤدون إليك ما أديت إلى الله تعالى فإذا رتعت رتعوا‏.‏

ومن أمثالهم في هذا قولهم‏:‏ إذا صلحت العين صلحت سواقيها‏.‏

الأصمعي قال‏:‏ كان يقال‏:‏ صنفان إذا صلحا صلح الناس‏:‏ الأمراء والفقهاء‏.‏
.......
  قولهم في الملك وجلسائه ووزرائه قالت الحكماء لا ينفع الملك إلا بوزرائه وأعوانه ولا ينفع الوزراء والأعوان إلا بالمودة والنصيحة ولا تنفع المودة والنصيحة إلا مع الرأي والعفاف‏.‏

    ثم على الملوك بعد ذلك ألا يتركوا محسناً ولا مسيئاً ما دون جزاء فإنهم إذا تركوا ذلك تهاون المحسن واجترأ المسيء وفسد الأمر وبطل العمل‏.‏

   قال عمرو بن العاص‏:‏ لا سلطان إلا بالرجال ولا رجال إلا بمال ولا مال إلا بعمارة ولا عمارة إلا بعدل‏.‏

  وقالوا‏:‏ إنما السلطان بأصحابه كالبحر بأمواجه‏.‏

  وقالوا‏:‏ ليس شيء أضر بالسلطان من صاحب يحسن القول ولا يحسن الفعل‏.‏ و لا خير في القول إلا مع الفعل ولا في المال إلا مع الجود ولا في الصدق إلا مع الوفاء ولا في الفقه إلا مع الورع ولا في الصدقة إلا مع حسن النية ولا في الحياة إلا مع الصحة‏.‏

وقالوا‏:‏ إن السلطان إذا كان صالحاً ووزراؤه وزراء سواء امتنع خيره من الناس ولم ينتفع منه بمنفعة وشبهوا ذلك بالماء الصافي يكون فيه التمساح فلا يستطيع أحد أن يدخله وإن كان محتاجا إليه‏.‏
                        العقد الفريد_أبو عمر أحمد بن محمد بن حبيب ابن عبد ربه